تخليد ذكرى وفاة أمين العقال الحاج موسى أق اخموك


تخليد ذكرى وفاة الحاج موسى أق أخموك

أحيت جمعية مشعل الشهيد بالتنسيق مع المركز الجامعي لتامنغست الذكرى الثانية عشر (12) لرحيل المجاهد الحاج موسى أق أخموك، الذي إنضم إلى اللجنة الخماسية المشكلة من طرف "جغابة محمد" بطلب من قيادة الثورة ممثلة في قائد الناحية السادسة العقيد أحمد بن عبد الرزاق المدعو سي الحواس ، و التي إكتشف أمرها من طرف المستعمر الفرنسي ، و إعتقل أعضائها على غرار برادعي مولاي احمد ، و فرار المجاهد الراحل الحاج موسى أق اخاموك.

ولد الأمنوكال الحاج موسى أق اخاموك سنة 1928 بأبلسة ، و الذي تقلد منصب الأمنوكال بعد وفاة شقيقه "باي أق أخاموك" سنة 1975 ، إنخرط في صفوف الثورة مجسدا في جمع المساعدات و التبرعات من المواطنين و إيصالها إلى قادة الجبهة الجنوبية كما عمل بالإستعلامات و إدخال السلاح من المناطق الحدودية لتزويد المجاهدين بها .

بعد الإستقلال تقلد عدة مناصب سامية ، على غرار رئيس المجلس الشعبي الإنتقالي ، و المجلس الشعبي البلدي المنتخب ، و عضو المجلس الشعبي الوطني ، و مجلس الأمة إلى أن وفاته المنية بتاريخ 28/12/2005  بعد ابتعاده لسنوات عن الساحة السياسية وذلك لاسباب صحية.

وفي هذه المناسبة تم عرض نبذة تاريخية للمجاهد بادارة المركز الجامعي وبحضور السيد والي ولاية تمنراست ،السلطات المحلية والنواب المنتخبين بالاضافة الى ممثلي وزارة المجاهدين ونخبة صحفية أشرفت على التغطية الاعلامية للحدث.

شارك