مائدة مستديرة حول " الألوان في الابداعات الفنية الافريقية من ماقبل التاريخ الى يومنا هذا"


مائدة مستديرة حول " الألوان في الابداعات الفنية الافريقية من ماقبل التاريخ الى يومنا هذا"

في اطار التعاون بين المركز الجامعي لتامنغست الحاج موسى اق اخموك والديوان الوطني لحظيرة الأهقار OPNA، أشرف هذا الأخير على تنظيم مائدة مستديرة حول "الألوان في الابداعات الفنية الافريقية من ماقبل التاريخ الى يومنا هذا"، وذلك يوم الاحد 12  فيفري 2017. حيث تم افتتاح هذا النشاط العلمي والثقافي من طرف مدير المركز الدكتور شوشة عبد الغني ثم مدير الديوان الوطني لحظيرة الأهقار السيد عوالي احمد مرحبين بالحضور وخاصة المختصين القادمين من فرنسا و البرتغال، ولاية بجاية وولاية وهران والجزائر.

وقد أشرفت الدكتورة بن مسعود مسعودة على تقديم لمحة تعريفية عن برنامج ومحتوى النشاط، بعد ذلك انطلقت فعاليات المائدة المستديرة والمتمثلة في جلستين تمحورت حول مداخلات لكل من:

- د.مانويل قيوتراز (استاذ محاضر ،جامعة السوربون.باريس: فرنسا): الالوان في الفن الصخري الافريقي.

- ميشال بلانجي (باحث، جامعة السوربون. باريس: فرنسا): من العاج ومن المغرة ومن الفحم.

- صالح أمقران (مدير المتحف الوطني زبانة. وهران): الرسومات الصخرية لهضبة امبروم، وجه اخر لتنوع ثقافات انسان ماقبل التاريخ بالأهقار.

- ميغيل الميدا ( باحث في الاثار. الرتغال): البحث في فنون ماقبل التاريخ، وضعية الفن ومناهجه المستعملة في 2016.

- فريد اغيل احريز (باحث، المركز الوطني للبحوث في ماقبل التاريخ وعلم الانسان والتاريخ. الجزائر) المغرة وعلاقتها بالأدوات الحجرية للموقع الايبيرومغربي

-افالو- بجاية.

- د.مانويل فالنتين (استاذ محاضر، مدرسة اللوفر.باريس: فرنسا): بريق ولون المعادن في الفنون الافريقية.

- د.مسعودة بن مسعود (محافظ التراث الثقافي بالديوان الوطني لحطيرة الاهقار): استخدام الألوان في الابداعات الفنية بالأهقار.

- د.ماتيلد بيقاتي (جامعة باريس السوربون.فرنسا): ألوان حلي المراة بالاهقار.

حيث تراس الجلسة الاولى السيد فريد اغيل احريز أما الجلسة الثانية فتراسها السيد صالح امقران ومن ناحية التقرير فقد قام به كل من د.مانويل فالنتين و السيد ميغيل الميدا. كما ان جميع المداخلات لم تخلو من كم هائل من النقاشات القيمة والثرية.

اختتمت أشغال المائدة المستديرة بجولة في فضاءات متحف الديوان الوطني لحظيرة الأهقار الذي يزخر بموروث ثقافي وحضاري ذو مقاييس عالمية.

شارك