المؤتمر الدولي الخامس حول النظام البيئي، التنوع البيولوجي والتنمية المستدامة ( التجمعات الحيوانية)


التنوع البيولوجي

      في إطار النشاطات العلمية والثقافية التي تنظم بالمركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك، احتضن لتامنغست كما هو مقرر أيام 03 و 04 و 05 من نوفمبر 2017 المؤتمر الدولي في طبعته الخامسة تحت عنوان: النظام البيئي تنوع بيولوجي وتنمية مستدامة " التجمعات الحيوانية"، بالتنسيق مع مخبر التنوع البيولوجي لجامعة هواري بومدين، حيث عرف المؤتمر حضور ومحاضرة ثلة من الأساتذة المختصين من شتى الجامعات الوطنية والمخابر ذات الصلة ومشاركة دولية نذكر منها فرنسا ، بلجيكا ، اسبانيا، تركيا، سوريا وإيران، المغرب وتونس...أي ما يعادل 11 بلد و20 جامعة .

أكد الدكاترة المحاضرين في مداخلاتهم على أن الجزائر نظرا لآتساع مساحتها و تنوع مناخها تعرف تفرد خاص في مواردها البيولوجية و الجينيه، يرتبط هذا التنوع من الشمال إلى الجنوب بتعدد النظم البيئية فهناك النظام البيئي الساحلي و الغابي و النظام البيئي الجبلي و السهبي و الصحراوي وكل منها يمتاز بتركيبه خاصة تختلف عن النظام المجاور سواءا من ناحية الغطاء النباتي إلى الحيوانات التي تعيش و تتعايش داخل هذا النظام. كما تم التطرق إلى أمثلة وحالات خارج الجزائر كحياة الأسماك والطيور وغيرها

             وقد تضمنت عدة مداخلات ان التنوع البيولوجي بإعتباره ذا أهمية كبيرة لصيانة النظم الإيكولوجية التي توفر الخدمات الضرورية, وهي الركائز الحيوية لتحقيق التنمية المستدامة، لذلك جاءت الاتفاقية الدولية للتنوع البيولوجي التي دخلت حيز التنفيذ 29 ديسمبر 1993، التي تهدف إلى وضع استراتيجيات وطنية للحفظ والاستعمال المستدام للتنوع البيولوجي.

            واشاد الاساتذة المختصين إلى الثروة البيولوجية التي تتمتع بها ولاية تمنراست وتنوعها،  ووصفها بأنها مخبر بيولوجي غير مستغل وهو مجال خصب للعديد من الدراسات والابحاث، وإقامة المؤتمر في منطقة الهقار تأكيدا لذلك، وتوجيهاً لأنظار المتخصص لاستغلال هذا الفضاء وهو ما يساهم بلا شك في التنمية المستدامة للولاية بصفة خاصة وللجزائر بصفة عامة. وهذا ما لخصته مجمل توصيات المؤتمر.

وعلى هامش هذا المؤتمر تم توقيع اتفاقية اطار بين جامعة هواري بومدين و المركز الجامعي لتامنغست تهدف إلى التعاون وتبادل الخبرات في المجال البيداغوجي والتأطير فيما يخص ليسانس والماستر والماجستير والدكتوراه، بالإضافة إلى المشاركة في تنظيم الملتقيات والتظاهرات العلمية ...الخ

شارك